المنتدى التربوي للبحوث و التقارير
شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع 764Fa
المنتدى التربوي للبحوث و التقارير
شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع 764Fa





 
آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
الثلاثاء فبراير 23, 2016 12:09 am
الأربعاء فبراير 17, 2016 10:01 pm
الخميس يناير 28, 2016 2:26 am
الإثنين يناير 04, 2016 10:38 pm
الجمعة أبريل 24, 2015 7:58 pm
الأحد أبريل 05, 2015 1:06 am
الأحد مارس 15, 2015 10:52 pm
الأحد مارس 15, 2015 7:01 pm
الإثنين مارس 09, 2015 12:46 am
الثلاثاء يناير 06, 2015 2:55 pm










دخوول

شاطر
 

 شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المديرة العامة
المديرة العامة
admin

شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Hkf0110
عدد المساهمات : 1438
نٍـُـًـٌقاط شـٍـُـــكري : 27
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 25

شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع   شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Emptyالإثنين ديسمبر 09, 2013 12:38 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم

هذا كل ما توفر لدي من معلومات حول قصيدة ابا تمام اين تكوون؟؟ لنزار قباني
واتمنى انني وفيت لكم بما تريدون
وهذه الامتحانات قادمه واتمنى لكم نيل الدرجات العليا



نوع القصيده>>الشعر الحر..

صاحبها >>نزار قباني..

الفكره العامه>>ثوره على الواقع الشعري والفكري في العصر الحديث..

ابا تمام اين تكون؟؟

هنا الشاعر لا يبحث عن ابا تمام بل يبحث عن قصائده

(1)

أبا تمام..أين تكون..أين حديثك العطر؟

الشاعر هنا يبحث عن شعر ابي تمام ويقصد بحديثك العطر اشعار ابا تمام،وفيه اسلوب استفهام الغرض منه التعجب والتحسر،وشبه الشاعر قصائد ابا تمام مثل العطر..

وأين يد مغامرة تسافر في مجاهيل وتبتكر..

هنا يشبه الشاعر يد ابا تمام بانسان يسافر و يأتي بكل جديد في الشعر
ويتسائل الشاعرعن الشعر الذي يوجد فيه الابتكار ،ويقصد بالمجاهيل هو المجهول


أرملة قصائدنا..وأرملة كتاباتنا..وأرملة هي الالفاظ والصور..

شبه الشاعر هنا القصائدهم وكتا باتهم بالارملة التي لا سند لها
لانه ليس فيها عمق في الكلام ومعانيها ليست غزيره وألفاظها وكلماتها ضعيفه..ويقصد بالارمله:هي المراه التي مات زوجها والتي ليس لها سند بعده..


فلا ماء يسيل على دفاترنا ..

يقول الشاعر هنا ان الحبر الذي كان يكتب به القصائد قد جف،وان الشعر اصبح ليس له حياة ،ويقصد بالحبر هو الماء..


ولا ريح تهب على مراكبنا ولا شمس ولا قمر..

هنا الشاعر يقول ان الشعر اصبح جامد بلا حياة ووصف الشعر
في عصره بالجحود ليس فيها اي اشراق وضوء،..الريح رمز للقوة..


أبا تمام دار الشعر دورته ..وثار اللفظ والقاموس..ثار البدو والحضر..ومل البحر زرقته..ومل جذوعه الشجر..

يقول الشار هنا ان الشعر لا يبقى على مثل ما هو،فظهرت هنا ثورة للشعر يريد ان يتجدد هذا الشعر
وهنا ثارت الالفاظ والمعاني ،البدو والحضر بينهما طباق ،وايضا البحر مل زرقته ويريد ان يغير لونه
وحتى الشجر مل من جذوعه ويريد تبديلها..


كأهل الكهف ..لا علم ولا خبر..

الشاعر هنا يقصدنا نحن وشبهنا مثل اهل الكهف غير مهتمين،لا نرغب بشيء ولا نريد التغيير أو التجديد
وشبه اهل الشعر في عصره بأهل الكهف في نومتهم بسبب جمود اشعارهم..علم وخبر بينهما >>ترادف..


أبا تمام :لا تقرأ قصائدنا..فكل قصورنا ورق..وكل دموعنا حجر..

يطالب الشاعر هنا من ابي تمام بعدم قراءة قصائدهم خجلا لان هذا الشعر لا حياة فيه ولا معنى
وان قصور الشعراء هي الورق الذي هو الشعر،وشبه الشار هنا دموع الشعراء في هذا العصر
كالحجر لانها ليست صادقة..
وايضا يحاول الشاعر ان يستنهض الشعراء في هذا العصر..


(2)
ابا تمام :ان الشعر في اعماقه سفر
وابحار الى الآتي..وكشف ليس ينتضر..


هنا في هذه الابيات يصف الشاعر ان الشعر في اعماقه سفر،وانه بين الشعر والسفر علاقه فالسفر مثل الابحار
كأني اغوص الى الاعماق لإكتشاف الجديد،ويساعد الشعر في اكتشاف معاني وصور جديدة..


ولكنا..جعلنا منه شيئا يشبه الزفة
وايقاا نحاسيا،يدق كأنه القدر..


يقول الشاعر ان شعرنا الآن اصبح مثل الزفه،وهذه الكلمات تستخدم في الغناء لأن الفاظها ليست قويه المعنى والفاظها سهله ،كأنها تدق على اناء نحاسي،والمقصود بالزفه هنا:كلمات ذات صخب لا معنى لها،وان اشعارنا الان اصبحت للغناء..

(3)
أمير الحرف سامحنا..
فقد خنا جميعا مهنة الحرف..


امير الحرف يقصد به ابا تمام ،ومهنة الحرف يقصد بها مهنة الشعر
هنا الشاعر يقول لابا تمام بان يسامحهم لانهم خانوا مهنه الشعر..


وأرهقناه بالتشطير،والتربيع ،والتخميس، والوصف..


يقول الشاعر هنا ان الشعراء ارهقوا الشعر بإضافه الى كل شطر شطراً من عندهم وايضا ببناء المقطع الشعري على اربعة اشطر وخمسة اشطر في الوصف وكثرت الزخارف اللفظيه فيها واصبح الشعر ضحلا ليس بتلك القوة التي كان بها في السابق..

ابا تمام ان النار تأكلنا..ومازلنا نجادل بعضنا بعضا..عن المصروف والممنوع من الصرف..

يخاطب الشاعر ابا تمام ويقول له ان النار تاكلنا وتحرقنا ،ونحن ما زلنا الى الان نتجادل على المصروف والممنوع من الصرف مع ان هذا الموضوع قد انتهى منذ زمن ،وان الامه تضعف وهم ليسوا مهتمين بهذاالشيء..

(4)

ابا تمام:ان الناس بالكلمات قد كفروا..وبالشعراء قد كفروا..لماذا الشعر-حين يشيخ..لا يستل سكينا وينتحر؟؟

هنا الشاعر يوضح يأسه وغضبه علىالشعراء بسبب يأس الشعراء على الحديث وعلى عدم اقبال الناس على الشعر ،فلماذا الشعر لا يستل سكين ويقتل ونفسه..وهنا شبه الشاعر الشعر مثل الانسان الذي بنتحر..


وهذه بعض الافكار الجزئيه:
1)تحسر نزار لفقد شعر ابي تمام.
2)وصف الشاعر لحال القصيدة في عصرنا الحالي.
3)مقارنةالشعر في الماضي والحاضر.
4)مضاهر خيانة الشعراء للشعر.
5)يأس وغضب الشاعر من شعراء العصر الحديث.



وفقنا الله واياكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
98nh 98nh 98nh 98nh 98nh 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://to0olap-121.arabe.pro
Rawaa
المديرة العامة
المديرة العامة
Rawaa

شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Hkf0110
عدد المساهمات : 856
نٍـُـًـٌقاط شـٍـُـــكري : 8
تاريخ التسجيل : 29/08/2012
العمر : 25

شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع   شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Emptyالإثنين ديسمبر 09, 2013 3:22 am

القصيدةْ جَميلة للغاية ،وهذه أَول قصيدة شعر حر نَدرسها 
تناولناهَا الأَسبوع الماضيْ ،الشَّرحُ جَميل وَلكن تَنقصه عِدة أشياءْ :

قبل ذلك سأتحدثُ عن ما يميزُ الشعر الذي اعتدنا عليه عن الشعر الحر.

الشعرُ في العادة يتكون من بيتينْ في كل شطر ،وكل شطر له تفعيلة هي نفسها فيْ الشطر الآخر إلى نهاية القصيدة ،لا تتغير التفعيلة
فـ للشعر ستة عَشر بحراً ،كل بحر لهُ تفعيلة وإيقاعاً يختلف عن البحور الأخرى.. ويسمى ذلك كله بِعلم العروض الذي سندرسه في الصف الحادي عَشر 
وواضعه هو الخليل بِن أَحمد الفراهيدي الأزدي العماني.  
كَذلكْ كل شطر ينتهي بنفس القافية ،فإذا كانت القصيدة قافيتها حرف الميم ،فإنها تسمى ميمية ،وإذا كانت تنتهي باللام ،فإنها تُسمى لامية .. وَهكذا.


أما في الشعر الحُر ،فإنه لا يشترط أن يتكون كل شطر من بيتين ،وأن يلتزم بتفعيلة واحدة ولحن واحد ،بل نلاحظ أنه لا يلتزم بتفعيلة وقافية واحدة.

كل ذلك مُجرد مَعلومات ،حبذا أن يَعرفها الفرد.


* أَبا تمام .. أَين تَكون.. 
حُذفت (يا) التي هي أَداة النداء، لقرب أَبا تَمام من الشاعر (نِزار قباني) مَعنوياً ؛لِأن أَبا تَمام شاعر من العصر العباسي وَنزار شاعرٌ مِن العصر الحَديث،والفترة الزمنية تختلف بينهما ،أي أن الشاعر نزار لم يعاصر أبا تمام.

* فَلا ماء يَسيل عَلى دفاتِرنا .. 
استخدمَ الشَّاعر لفظةْ (ماءْ) عِوضاً عَن (حِبْر) ،لأَن الماء لفظة تَدل على الحياة .. فكّأنه يقولُ هَنا لا حَياةَ في قَصائدنا ،أَي انهاْ راكِدة لا حَياة فيها.


* أَبا تَمام.. دار الشعر دَورته .. وَثار اللفظُ والقاموس .. ثارَ البدو وَالحضرُ .. وَمل البَحر زُرقته .. وَمل جُذوعه الشَّجرُ .. 
نُلاحظ أَن الشاعر كرر نداءه إلى أبي تمام ،وَهذا دَليل على التحسر.
استخدم الشاعر لفظة (دار) للشعر .. أَي أن الشعر يدورُ في دائرة حيثُ إذا انتهى من الدورة الأولى يعيد الدورة -لأن نقطة البداية هي نقطة النهاية ،وَهكذا .. وهذا دَليلٌ علىْ عَدم وُجود تغيير في الشعر ،لأنه يعيد الدورة نَفسها .. ولأنه لا يسير في خَطٍ مستقيم ،فعندما يسيرُ في خَطٍ مستقيم ،فإنه يحصلُ على شيءٍ جَديد .. فلا نهاية للخطِ المستقيم -عَكس الدائرة-.

مل البَحرُ زُرقتهْ .. 
السؤال الذي يطرحُ نفسه .. لماذا يمل البَحر زرقته؟ هل هُو يَمل ذلك فِعلاً ؟
لونُ البحْر في الحقيقة ليسَ أَزرقاً ،وإنما ذلك انعكاس اللون الأزرق من السماء .. ويتغير لون البحر في وَقتِ الغروب حيثُ يكون مائلاً للونِ الأُرجواني ،وَفي الصباح أزرقاً سماوياً يميلُ للبياضْ.. وكل هذه تغيرات تَحدث للبحر ،ولَكن هُنا لا يُوجد تغيير ،لأن البحر ظلّ راكداً فَأصبحَ أَزرقاً أَبداً ،وَهذا دليلٌ على رُكود الشعر.

هذا ما لدي ،إن كانَ هُناك شيئاً آخر غير الذي كَتبتِه ،سأكتُبه f]لما ينقطع العرق السوداني ،وانقل الدرس للدفتر -.-" ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المديرة العامة
المديرة العامة
admin

شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Hkf0110
عدد المساهمات : 1438
نٍـُـًـٌقاط شـٍـُـــكري : 27
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 25

شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع   شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Emptyالجمعة ديسمبر 20, 2013 10:32 pm

تسللمي ع المشاركةة  fg5gfd 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://to0olap-121.arabe.pro
Rawaa
المديرة العامة
المديرة العامة
Rawaa

شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Hkf0110
عدد المساهمات : 856
نٍـُـًـٌقاط شـٍـُـــكري : 8
تاريخ التسجيل : 29/08/2012
العمر : 25

شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع   شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Emptyالخميس يناير 09, 2014 11:14 pm

admin كتب:
تسللمي ع المشاركةة  fg5gfd 
العَفو 1321 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohamed Nayef
عضو ماسي
Mohamed Nayef

شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Ogsc910
عدد المساهمات : 2345
نٍـُـًـٌقاط شـٍـُـــكري : 32
تاريخ التسجيل : 18/10/2012
العمر : 25

شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع   شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع Emptyالأحد يناير 12, 2014 12:22 am

شكرا لكي على الشرح :)

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://to0olap-121.arabepro.com/
 

شرح قصيدة ابا تمام للصف التاسع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اختبار اسلامية للصف التاسع ف1
» شرح قصيدة يـآسماء
» اختبار للصف التاسع الفصل الاول
» شرح قصيدة اعتذار للصف الثامن
» معلومات تفيد الصف التاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي للبحوث و التقارير :: .::(دليل الممعللــَُم و الـُُــمملخصاإآت)::، :: آلملخصآأآت-