الثلاثاء فبراير 23, 2016 12:09 am الأربعاء فبراير 17, 2016 10:01 pm الخميس يناير 28, 2016 2:26 am الإثنين يناير 04, 2016 10:38 pm الجمعة أبريل 24, 2015 7:58 pm الأحد أبريل 05, 2015 1:06 am الأحد مارس 15, 2015 10:52 pm الأحد مارس 15, 2015 7:01 pm الإثنين مارس 09, 2015 12:46 am الثلاثاء يناير 06, 2015 2:55 pm
هناك عدد من الأسباب التي تكون مسؤولة مسؤولية مباشرةً عن حدوث الصعوبة التعلمية
o القصور الوظيفي الدماغي. o المورثات كالعوامل الجينية . o الأسباب الإحيائية الكيميائية.
العوامل التاليةلا تعد أسباباً بلهي تهيء و تمهد لوجود الصعوبة واستمرارها:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أولاً: العوامل الجسمية و الصحية: o إختلالات البصر و السمع . o الإختلاط في الجانبية المخية . o التوجه المكاني . o سوء التغذية. o ضعف الصحة العامة. o التعرض للإصابات و الإشعاعات و إضاءة الفلورسنت. o تأثير التدخين والكحول و المخدرات. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثانياً: العوامل النفسية (صعوبة التعلم التطورية): o اضطرابات الانتباه. o الضعف في الإدراك أو التمييز السمعي أو البصري أو الحركي. o القدرات التفكيرية غير المناسبة. o التأخر اللغوي. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثالثاً: العوامل البيئية: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أ) عوامل أسرية و تتضمن : o الضغوط الأسرية و اتجاهات المربين السلبية . o عدم متابعة الآباء للأبناء في المدرسة. o سوء معاملة الآباء للأبناء. o عدم رعاية الآباء للأبناء.
o سوء العلاقة بين التلميذ و زملائه. o عدم رغبة التلميذ في تكوين صداقات مع الزملاء o عدم رغبة التلميذ في العمل الجماعي . o عدم القدرة على التحاور مع الزملاء الأخرون .