طرق العلاج الطبية :
1- العلاج بالأدوية
2- التغذية
3- الضبط الغذائي ( ازالة المواد المضافه الى الغذاء طريقة اقترحها فاينجولد )
طرق العلاج التربوية :
1- الاتجاه السلوكي : البيئة تؤثر على السلوك , ويؤكد على دور المعلم في الصف .
في افتراضات الاتجاه السلوكي :
أ) يتأثر السلوك بالتعزيز الايجابي
ب) العلاج يركز على السلوك المعني
ت) تحديد اهداف التعليم والسلوك
ث) بيانات الطالب تحدد فعالية العلاج
2- الاتجاه المعرفي :
يركز على التدريس - ويقول ان التعلم عملية بنائية – المتعلم هو الذي يحدث التعلم .
اقتباس:السؤال الرابع : هناك عدة اتجاهات في تفسير اظطرابات السلوك بين ما سبب وجود
هذة الاتجاهات المختلفة ثم بين كيف فسر كل اتجاه منها هذه الاظطرابات ؟
الاتجاه البيوفيزيائي :
- يركز على الجوانب الجسمية والعضوية للفرد
-العوامل الوراثية ووسوء أداء الجهاز العصبي
-السلوك الطبعي ما هو إلا نتاج النواحي البيوفيزيائية الطبيعية.
- يقوم بالتشخيض الأطباء وأطباء الأعصاب وأختصاصيو التغذية ..
بناء على الاتجاه البيوفيزيائي يجب على المعلم مراعاة الآتي :
-على المعلم مراقبة السلوكيات التي تتبع التدخل الطبي
- التمييز بين أهداف التدخل المنطقية والمعقولة .
- الالمام ببعض المعلومات الطبية الاساسية
الاتجاه الدينامي :
- يعتمد على فهم سلوك الانسان
- نظرية فرويد التي تحاول التوفيق بين متطلبات الهو والأناا
-سلوك الانسان موجه بدوافع ايجابية .
- السلوك الانساني مدفوع بدوافع داخلية كغريزة والعدوان ولجنيس
-الشخصية دينامية متغيرة ..
- تغيير مشاعر الطفل عن نفسه وعن الآخرين
بنائ على الاتجاه الدينامي ,,يتوجب على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
- السلوك المضطرب يجب أن يحل مع الاشخاص الاخرين .
-الضطربين يختلفون في السلوك من حيث الدرجه وليس النوع
-للاطفال المختلفين درجات مختلفه من العرفة والدوافع والنزعات
الاتجاه السلــــــــوكي:
- تعليم الفرد السلوك نتيحه لتوابع السلوك .
لتفاعل بين الانسان والبيئة
سلوك الانسان في معظمه متعلم..
يجب علم المعلم في استنادا للاتجاه السلوكي ان يأخذ بعين الاعتبار ما يلي :
ترتيب ظروف عملية التعلم
اجراء تغيير في السلوك في موقف محدد
معرفة ان الاطفال يختلفون بشكل جذري حتى لو كانوا بعمر واحد ..
الاتجاه البيئي..
القوي الداخلية والخارجية لا تكفي لتفسير السلوك الانساني
الاضطراب في السلوك سلوك غير مناسب ولا يتوافق مع الموقف.
سلوك الانسان نتاج للتفاعل بين القوى الداخلية والظروف.
يجب جمع معلومات عن الطفل وعن وبيئته التي يعيش فيها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]